دبي: معايير لحصول الأطفال على لقاح كوفيد-19

 دبي: معايير لحصول الأطفال على لقاح كوفيد-19

الأطفال أصحب الأمراض المزمنة لهم أولوية في أخذ اللقاح

محمد البحراوي – دبي

حددت هيئة الصحة بدبي، معايير تطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 سنة بلقاح فايزر – بيونتك، وقالت أن هناك 10 شروط لأخذ اللقاح لهذه الفئة العمرية وأولويات الحصول على اللقاح، و3 معايير لاستبعاد الأطفال من أخذ اللقاح.

وحول شروط حصول الأطفال في سن 5 إلى 11 سنة على لقاح فايزر، أكدت الهيئة أنها تشمل: ألا يكون الأطفال الراغبين في التطعيم مصابين بكوفيد -19 عند أخذ اللقاح، وأن يكونوا أطفال أصحاء تتراوح أعمارهم بين 5-11 سنة، وأن تكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة مثل، الربو، أمراض الرئة المزمنة، قصور القلب، الكلى المزمنة، وأمراض الكبد المزمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

مرضى الاضطرابات الوراثية

وذكرت “صحة دبي”، أن ضمن المشمولين بأخذ لقاح فايزر – بيونتك من الأطفال في سن 5 إلى 11 سنة، مرضى الاضطرابات الوراثية أو العصبية أو الأيضية، ومرضى اضطرابات الدم مثل مرض فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا، ومرضى الاضطرابات المثبطة للمناعة وتلك التي تخضع للعلاج المثبط للمناعة، ومن يعانون السمنة (مؤشر كتلة الجسم للعمر أكبر من 95 بالمائة).

وأشارت إلى أن فئة الأطفال الراغبون في أخذ لقاح كورونا في سن 5 إلى 11 سنة، تشمل: مرضى فيروس نقص المناعة البشرية والعدوى الخاضعة للرقابة على العلاج المضاد للفيروسات، ومن لديهم مناعة منخفضة، إذا لم يكن لديهم موانع للتطعيم، والأطفال الذين مر على إيجابية اختبارهم للإصابة بالفيروس 10 أيام فأكثر مع عدم وجود أعراض خلال أخر 3 أيام بدون مضادات للحمى.

شروط الاستبعاد

وشددت هيئة الصحة بدبي على 3 شروط لاستبعاد الأطفال في الفئة العمرية من 5 إلى 11 سنة من أخذ لقاح فايزر – بيونتك، هي: الأطفال المصابون بكوفيد-19، ومن يعانون رد فعل تحسسي شديد أو فوري لأي لقاح mRNA سابق، ومن لديهم رد فعل تحسسي فوري سابق تجاه أحد مكونات اللقاح.

وأوصت الهيئة بإعطاء الجرعة الثانية من اللقاح للأطفال بعد مرور 21 يوماً من الجرعة الأولى، وإذا حدث تأخير لأي سبب من الأسباب، يمكن إعطاء الجرعة الثانية حتى 42 يوماً (6أسابيع) بعد الجرعة الأولى، وإذا تقدم الطفل لأخذ الجرعة الثانية بعد 42 يوماً من الجرعة الأولى، فيمكن إعطائه هذه الجرعة كجرعة ثانية، ولا يلزم تكرار جدول التطعيم.

اللقاحات الأخرى

وحول إعطاء لقاح كوفيد-19 للأطفال بالتزامن لقاحات أخرى مثل الانفلونزا أو غيرها، أكدت “صحة دبي”، أن بالإمكان أخذ الأطفال في الفئة العمرية 5 إلى 11 سنة اللقاح، بالتزامن مع أي لقاحات أخرى حتى لو كانت في نفس اليوم.

أخبار ذات صلة

MULIASLOT88 MULIASLOT88